كلمة رئيس القسم - College of Pharmacy

كلمة رئيس القسم

يعتبر الصيدلي عضو فاعل وهام ضمن الفريق الطبي الذي يقدم الرعاية الطبية لأفراد المجتمع. حيث يتركز دور الصيدلي في التأكد من استخدام الطريقة المثالية الصحيحة للدواء التي تؤدي إلى نتائج علاجية أفضل.

ويقوم قسم الصيدلة السريرية بالمساهمة في تدريس وتدريب الطلاب بإكسابهم المهارات اللازمة لذلك. حيث يتم تدريس عدد من المقررات التي تشمل مقدمة في مهنة الصيدلة، المهارات السريرية الصيدلية، الممارسة الصيدلية، حركية الدواء، ومقررات العلاجيات. بعد الانتهاء من دراسة هذه المقررات، يكتسب الطالب المهارات اللازمة لمتابعة الخطة العلاجية للمريض، التأكد من الاستخدام الصحيح للدواء، متابعة التداخل الدوائي المحتمل للأدوية مع الأدوية الأخرى أو الأعشاب، المهارات اللازمة للتواصل الفاعل مع المريض والفريق الطبي.

ويتم استخدام الصيدلية الافتراضية في القسم في تدريب الطلاب على التعامل مع بعض الحالات الدوائية الافتراضية التي تمكن الطالب من محاكاة بعض الممارسات الصيدلية الأساسية قبل مرحلة التدريب أو العمل السريري في المستشفيات أو صيدليات المجتمع. كما يتضمن القسم معمل الأدوية والسموم الذي يستخدم لتدريب الطلاب على المهارات الأساسية لجمع المعلومات الخاصة بالدواء أو السموم من مصادرها الموثوقة ومن ثم مشاركتها مع الفريق الطبي.