عن الكلية

نبذة عن الكلية              

 مع تطور مهنة الصيدلة و العلوم الصيدلية و أتساع المجالات التي يلعب فيها الصيادلة دورا أساسيا ورغبة في إعداد جيل جديد من الصيادلة المؤهلين و زيادة الدور الذي يؤديه الصيادلة في مجالات الرعاية الصحية بمنطقة نجـران فقد صدر الأمر الملكي السامي في 10/ 10/ 1427 هـ  بإنشاء كلية الصيدلة بجامعة نجران لتنضم إلي منظومة الكليات  الطبية بالجامعة ولتكملة برامج إعداد الفريق اللازم من أطباء و أطباء أسنان و صيادلة  وفنيين للقيام بخدمة طبية متكاملة و متطورة.

 وتتألف الكلية من خمسة أقسام علمية هى:

قسم الصيدلانيات - قسم الصيدلة السريرية - قسم العقاقير- قسم علم الأدوية - قسم الكيمياء الصيدلانية.

 و تهدف البرامج التعليمية في كلية الصيدلة بجامعة نجران بشكل رئيسي إلى إعداد خريجين  متميزين من حيث أخلاقيات المهنة و المعرفة العلمية  و الكفاءة التقنية فى ممارسة مهنة  الصيدلة بمجالاتها المختلفة كأعضاء فاعلين في فريق الرعاية الصحية وإدراكاً من كلية الصيدلة بنجران بأن المعرفة و الرعاية الصيدلية هي نمط من الأنماط دائمة التطور ورغبة الكلية في إعداد خريج مؤهل لممارسة الصيدلة بأحدث ما هو موجود  في العالم فقد عنيت الكلية بوضع برامج دراسية متطورة تمد الطالب بكل ما يحتاجه  لممارسة الصيدلة الحديثة.  وبذلك يكون لخريج كلية الصيدلة بنجران القدرة على ممارسة مهنه الصيدلة بالشكل  الذي يتكامل فيها الصيدلي مع ممارسي الرعاية الصحية الآخرين، و يضطلع فيها بدور فاعل في الاختيار الأمثل للدواء حسب حالة كل مريض، و بصرف الدواء للمرضى بطريقة علمية  ومدروسة، وبتحمل المسؤولية المباشرة لإرشاد المريض إلي الطريقة المثلى لاستخدام الدواء للحصول على النتائج المرجوة من العلاج.

أقرت الكلية برنامجين دراسيين فى المستوى الجامعي هما:                                                

Bachelor of Pharmaceutical Sciences (B. Pharm. Sc.)  البرنامج الحالى) 1- برنامج بكالوريوس العلوم الصيدلية)  .

 (Pharm. D.) Pharmacy Doctorبرنامج مستقبلي تعمل كلية الصيدلة على الإعداد له) 2- برنامج دكــتورالصـيدلة )  على إتمام دراسة خمس سنوات دراسية بالكلية بالإضافة  (B.Pharm. Sc.)  يشتمل نظام الدراسة لبرنامج بكالوريوس العلوم الصيدلية إلى فترة من التدريب العملي فى صيدليات المستشفيات  ليحصل بعدها الطالب على شهادة البكالوريوس في العلوم الصيدلية. تعتمد الدراسة بكلية الصيدلة - جامعة نجران على النظام الفصلي حيث يقسم العام الأكاديمي إلى فصلين دراسيين مع إمكانية تطبيق نظام الفصل الصيفي  طبقاً للنظم المتبعة فى الجامعات السعودية. تبدأ الدراسة بسنة تحضيرية (فصلين دراسيين) وتعد مرحلة انتقالية وتحضيرية بين الدراسة الثانوية والدراسة الجامعية وفيها يتم الاهتمام بإعداد الطالب للانخراط في الدراسة بالكلية مع الإهتمام برفع مستواه في اللغة الإنجليزية حيث أنها لغة الدراسة وتلقينه لمهارات التعليم الجامعي.

أعدد الطلاب المقبولبن في الكلية:

تم قبول أول دفعة للالتحاق في العام الجامعى 1329/1330 هـ  بعد صدور الأمر الملكى السامى في  10/ 10/ 1427 هـ  بإنشاء كلية الصيدلة بجامعة نجران وكان عدد الطلاب الذين  تجاوزوا السنة التحضيرية الى الفرقة الأولى 3  طالب الى ان صار عدد طلاب الكلية 102طالب  في العام الجامعى 1433/1434هـ .أعضاء هيئة التدريس:

بعد صدور الأمر الملكي السامي في 10/ 10/ 1427 هـ  بإنشاء كلية الصيدلة بجامعة نجران بادرت ادارة الكلية باستقطاب أعضاء هيئة تدريس من ذوى الكفاءة العالية لتغطية العبء التدريسي للطلاب المقبولين بالكلية والمشاركة في بعض الأنشطة الأخرى والتى من شأنها رفع الفعالية التعليمية .