مهام المرشد الاكاديمي

المهام العامة للمرشد الأكاديمي:

هناك مهام عديدة يجب على المرشد الأكاديمي القيام بها، من أهمها ما يلى:

1.      يحصل على قائمة طلابه من مكتب التسجيل أو الكلية/القسم.

2.     يجتمع بطلابه، ليعرف بنفسه ويتعرف عليهم ويبنى علاقة طيبة معهم.

3.     يخبرهم بأن عمله هو تقديم العون والمساعدة لهم.

4.     يعرض لهم ايجابيات نظام الارشاد الأكاديمى ومزاياه.

5.     يوزع عليهم الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام الارشادى.

6.     يطلب منهم معرفة أرقام تسجيلهم.

7.     يشدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهم.

8.     يعرض لهم خطته للعمل معهم.

9. يعلن لهم ساعاته الإرشادية ويوضح لهم أهمية تواصلهم معه.

10.    يجيب على استفساراتهم ويرحب بزياراتهم.:

11.     تعريف الطلاب بنظام الدراسة (مقررات/الساعات المعتمدة).

12.    يوضح لهم أهمية بناء العلاقه الجامعيه السليمه بينهم وبين جميع أعضاء هيئه التدريس .

13.    إزاله الرهبه التي قد يشعر بها الطالب في بدايه التعامل مع اعضاء هيئه التدريس .

14.     معاونه الطالب في فهم طبيعة الدراسة بالكليه والاستناره براي المرشد فى اختيار التخصص الذى يفيد الطالب في سوق العمل .

15.    مساعده الطالب في حل مشكلاته الدراسيه أولا بأول مما يقلل من حالات الاخفاق ويزيد انتماء الطلبة لمؤسستهم التعليميه.

16.    معرفه تقويم العام الجامعي وعرضه على الطلاب خصوصا مواعيد التسجيل  والحذف والاضافة .....الخ.

17.     تشجيع الطلاب علي المشاركه في الأنشطة الطلابية بالكلية.

18.    تخطيط الجدول الدراسي للطالب .

19. رصد ومتابعه التقدم الدراسي للطالب.